4- {ما يُنطَقُ يُحْتَسَب، وما لا يُنطَقُ يُهْمَل}

اذهب الى الأسفل

4- {ما يُنطَقُ يُحْتَسَب، وما لا يُنطَقُ يُهْمَل}

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 10, 2018 11:25 am


#مقدمة_في_العَروض

4- {ما يُنطَقُ يُحْتَسَب، وما لا يُنطَقُ يُهْمَل}

لاحظتم في أمثلتنا السابقة سهولةَ (ترميزها) إلى رمزَيْ المتحرك والساكن (/) (ه).
وقد كانت الأمثلةُ مختارةً بعناية تامّة، بحيث يَتطابقُ فيها النطْقُ مع الكتابة، بلا زيادة ولا نقصان.

ولكن من المعلوم طبعاً، أن الكتابةَ العربيةَ تختلفُ في بعضِ حالاتِها عن النطْق، إذْ توجد حروفٌ ننطقها ولا نكتبها كالألف في: (هذه) و(لكن)، كما توجد حروفٌ نكتبها ولا ننطقها كالألف في: (رَكَزوا) و(اسْمَعْ).

ونظراً إلى أن الإيقاعَ والوزنَ، يَصدرانِ عن أصواتِ الحروف المنطوقة لا المكتوبة، كان من المنطق أنْ يُعتَمَدَ في تحليل الكلمات على (أصواتِها المنطوقة)، لا على صورها المكتوبة، وبالتالي كان (الاعتبارُ لِلَّفْظِ لا للخطّ). فما ثبتَ بالتلفّظ وجَبَ اعتبارُه، وما سقَطَ عند التلفّظ أُهْمِل.
وبعبارة أخرى:
(ما يُنطق يُحْتَسَب، وما لا يُنطق يُهْمل).

• وهكذا وَجَبَ أن نَحْتَسِبَ الحروفَ الناقصةَ إملائياً، وأن نُهْمَلَ الحروفَ الزائدةَ إملائياً.

أولاً- احتساب الحروف الناقصة إملائياً:

1-يُحْتَسَبُ الحرفُ المشدَّدُ حرفين؛ ساكنٌ فمتحرّك. مثل:
(نَقِّلْ = نَقْقِلْ = /ه /ه ، حَلَّتْ = حَلْلَتْ = /ه /ه ).

2-تُحتسبُ المَدَّةُ ( ~ ) حرفين؛ متحرّكٌ فساكن. مثل:
(آمِنْ = أَاْمِنْ = /ه /ه ، مَآربْ = مَأَارِبْ = //ه /ه ).

3-يُحتسبُ التنوينُ نوناً ساكنةً. مثل:
(قَلْبٌ = قَلْبُنْ = /ه /ه ، عِيْدٌ = عيدُنْ = /ه /ه ).

4-تُحتسبُ الحروف المحذوفة إملائياً. مثل:
(الألف في هذي = هاذي = /ه /ه ، لكِنْ = لاكنْ = /ه /ه ).

5-تُحتسب الحركاتُ المُشْبعَة للضمائر والقوافي حروفَ مدٍّ ساكنة
مُجانسةٍ لها :
- فالكسرة المُشبَعةُ للضمائر والقوافي؛ تُحتسب ياءً ساكنة، مثل:
(بِهِ = بِهي = //ه )، (فِي مَرْكَبِ= فِي مركَبي = /ه /ه//ه).

- والضمّةُ المُشبَعةُ للضمائر والقوافي؛ تحتسب واواً ساكنةً، مثل:
(هُمُ = هُمو= //ه)، (لَيتَهُ = ليتَهُو = /ه//ه)، (مَلْعَبُ = مَلْعَبو= /ه//ه).

- والفتحةُ المُشبَعةُ للقوافي؛ تحتسب ألِفاً ساكنة، مثل:
(أنْ يَطْرَبَ = أنْ يَطْرَبَا = /ه/ه//ه ).

ثانياً- إهمال الحروف الزائدة إملائياً:

1-تُهمل ألفُ التفريق المُلحَقة بواو الجماعة دائماً.
مثل: ( مَشَوْا = مَشَوْ ، نَصَبوا = نَصَبو ).

2-تُهمَل ألف الوصل إذا وقعَتْ في دَرْج الكلام. مثل:
(وابْتدِرِ ابْتدارا = وبْتدِرِ بْتِدارا ).

3-تُهمَل ألف ( الـ ) التعريف القمرية عند الوصل. مثل:
(طَلَعَ البَدْر = طَلَعَ لْبَدْر ، خَسَفَ القَمَر = خَسَفَ لْقَمَر ).

4-تُهمَل ( الـ ) التعريف الشمسية كلُّها عند الوصل. مثل:
(غابتِ الشَّمس = غابتِ شْشَمْسُ)، أو لامُها فقط عند الابتداء مثل:
(السَّيْف = أسْسَيْف، الشِّعْر = أشْشِعْر).

5-تُهمَل ألف ( أنا ) عادةً، سواء أَوَلِيَها متحرك، مثل:
(أَنَا شَاعرٌ = أَنَ شَاعرُنْ)، أم ساكن، مثل: (أنا الْبَحْر = أَنَ لْبَحْر)

6-تُهمل حروفُ المدِّ (الألف والواو والياء) إذا ولِيَها ساكن، وذلك لالتقاء الساكنين .

- مثال الألفSadسَما الشِّعرُ = سَمَ شْشِعْرُ ، على الخَطْبِ = عَلَ لْخَطْبِ).
- مثال الواو: ( تَحْلو الحياةُ = تَحْلُ لْحياةُ ، أقاموا العدْلَ = أقامُ لْعدْلَ).
- مثال الياء : ( في الأرضِ = فِ لْأرضِ ، داعي الهوى = داعِ لْهوى).
---------
* ولا حاجة بنا لأنْ نتطرّقَ إلى الكتابةِ العروضية بأكثرَ من الأمثلة السابقة، لأنها كما قلنا ستؤدي بنا إلى طريقةٍ غريبةٍ في الكتابة، ومنفِّرَةٍ للقارئ والمتعلّم، ويكفي معرفةُ قانونِها السهل: (ما يُنطق يُحتسب، وما لايُنطق يُهمل).

د.عمر خلوف

Admin
Admin

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 08/04/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabitaalmagrib.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى